نقدم لكم موضوع متميز عن اشهر واجمل الانهار والبحيرات في البوسنة تمتاز دولة البوسنة والهرسك بغزارة أنهارها ذات المياه العذبة الصافية.

اشهر البحيرات في البوسنة والهرسك

يجري على أرض البوسنة والهرسك حوالي 200 نهراً من اجمل انهار العالم. تتنوع الانهار في طولها وعرضها وغزارة مياهها ، وموقعها الجغرافي ومن أهمها.

 

1- نهر BOSNA:

ينبع نهر “بوسنة” بالقرب من سراييفو العاصمة، من أسفل جبل إيغمان 500 مترا فوق سطح البحر، ويمتد النهر إلى الشمال عبر وسط البوسنة بطول 273 كيلو متر ،لينتهي في أقصى الشمال وليصب في نهر “سافا” بمدينة “بوسنسكي شامتس”. وبسبب امتداد النهر عبر البوسنة؛ من العاصمة سراييفو إلى أقصى الشمال ، فإنه يعتبر بمثابة شريان حياة للعديد من المدن والقرى الواقعة على جانبيه والمكتظة بالسكان .

2- نهر NERETVA:

يقع في جنوب البوسنة، في منطقة الهرسك ، ينبع من أسفل جبال “يابوكا” البوسنوية ، ويمتد بطول 225 كيلو متر عبر العديد من المدن البوسنية ليعبرها إلى دولة كرواتيا وليصب في البحر ألدرياتيكي . وبالإضافة إلى تميز نيريتفا بجماله ، فإنه يعد أعرض نهر في شرق الدرياتيكي مما يجعله مثاليا للعديد من محطات توليد الكهرباء، ويجعله مثاليا لرياضة سباق القوارب المطاطية “رافتينغ” .

3- نهر UNA:

يقع في شمال غرب البوسنة والهرسك ، ويشكل في جزء منه الحدود الغربية لدولة البوسنة والهرسك مع دولة كرواتيا. ويعد نهر أونا أنظف أنهار أوروبا، ويرجع اسمه إلى كلمة “أونو” يعني واحد أو األوحد. ويمتد عبر العديد من المدن البوسنوية والكرواتية بطول 212 كيلو مترا، وينظم به سنويا سباق دولي للقوارب المطاطية ويصحبه فعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة منها سباق القفز من على الجسور المتتدة عبر النهر الجميل. وبسبب نظافة مياهه فإنه يتميز بوجود عشرات األعشاب والنباتات الطبية 170 نوعا مختلفا(التي تنمو على جانبيه، كما يعيش به أكثر من 25 نوعا مختلفا من الأسماك.

4- نهر DRINA:

يقع نهر درينا في شرق البوسنة،ويمثل الجزء الأخير منه حدا طبيعيا بين دولة البوسنة والهرسك ودولة صربيا.وينشأ نهر درينا من تلقي نهري تارا وبيفا في دولة الجبل الأسود،ويعد ثاني أكبر أنهار البوسنة والهرسك بعد نهر سافا حيث يبلغ طوله 246 كيلو مترا.

5- نهر SAVA:

هو أكبر أنهار البوسنة والهرسك على الإطلاق ينبع في دولة سلوفينيا ويمتد إلى غرب عاصمة دولة كرواتيا ثم يعبرها إلى الحدود مع دولة البوسنة والهرسك ليشكل حدا طبيعيا بين الدولتين وإن كان في بعض أجزاءه يدخل في عمق الأراضي البوسنية ثم يمتد ليشكل جزءا من حدود دولة البوسنة والهرسك مع دولة صربيا وينتهي بالصب في نهر “دونوف” الواقع في العاصمة الصربية بلغراد وبسبب امتداده عبر عدة دول فإنه يكثر استخدامه في النقل النهري .

اشهر البحيرات في البوسنة والهرسك

١-بحيرة بروكوشكو

بحيرة بروكوشكو Prokoško Jezero تقع في جبل فرانيتسا Vranica على بعد 22 كيلومتر من مدينة فوينيتسا Fojnica .

بحيرة طبيعية تكونت مياهها من ذوبان الثلوج ومن تدفق الينابيع الصغيرة القادمة من الجبل، وقربها توجد أكواخ الخشب والتي هي بيوت استراحة للسياح.

يطلق عليها كنز الطبيعة حيث فيها يبتعد السائح عن صخب وضجيج الحياة، و هنا يمكنك التنزه أوالاسترخاء، ومشاهدة السماء الزرقاء،

يبدأ الموسم السياحي فيها منتصف الربيع وحتى منتصف الخريف، شتاءاً تغطيها الثلوج مما يصعب الوصول إليها.

يمكن استئجار أحد الأكواخ من أصحابها . ولايوجد مطاعم ولكن يقوم أصحاب الأكواخ بجلب المواد الغذائية وطهي الأطعمة وبيعها.

٢-بحيرة يابلانيتسا

بحيرة يابلانيتسا Jablaničko Jezero تقع على الطريق بين مدينة كونيتس Konjic ومدينة يابلانيتسا Jablanica وهي بحيرة صناعية على نهر نيرتفا. تبلغ مساحتها 15 كيلومتر مربع بعمق يصل إلى 250 متر.

وهي مشهورة جداً كوجهة سياحية حيث تنشط فيها رياضات السباحة وركوب الزوارق العادية والسريعة إضافة إلى صيد الأسماك، وفيها إمكانية التخييم، هذه النشاطات يمكن تأمينها بوساطة التواصل مع الأشخاص المحليين الذين يعملون بهذا المجال.

بالإضافة إلى وجود غرف وأكواخ صغيرة للإيجار، أيضاً بعض المطاعم والمقاهي المنتشرة حول البحيرة.

الوصول إلى البحيرة عن طريق الذهاب إلى مدينة كونيتس ثم الاتجاه غرباً نحو يابلانيتسا

٣-بحيرات بليفا

بحيرات بليفا Plivska Jezera فقط على بُعد بضعة كيلومترات من يايتسه Jajce، حيث هناك بحيرتان كبيرة وصغيرة تسميا بحيرات بليفا.

وهي بحيرات تقع على ارتفاع 424 متر بطول أكثر من 3 كم، بعرض يصل إلى 660 متر (متوسط عرضها 343 م). وأقصى عمق للبحيرة هو 46 متر، وطول الخط الساحلي حوالي 860 م تتميز بغناها بالسمك.

يوجد العديد من الفرص الترفيهية التي تقدمها هذه البحيرات. من الصيد، ركوب الزوارق، سباق الزوارق، والسباحة، وأنشطة رياضية على الشاطئ مثل الكرة الطائرة وركوب الدراجات، والمشي. هذه النشاطات يمكن القيام بها بواسطة الحجز أو الاستئجار من قبل الوكالات السياحية الموجودة هناك.

خلاف لذلك، هذه البحيرات استضافت عدد من المسابقات الأوروبية، مثل التجديف على المياه الهادئة.

مرافق الإقامة متوفرة قرب البحيرة من فنادق وشقق فندقية إضافة إلى المنازل التي تؤجر بشكل يومي. أيضاً المطاعم متوفرة.

الوصول إلى البحيرة عن طريق الذهاب إلى مدينة يايتسه ثم الاتجاه غرباً

٤-بحيرة زفورنيك

بحيرة زفورنيك Zvorničko jezero تقع قرب مدينة زفورنيك Zvornik ، تبلغ مساحتها 1300 هكتار بعمق يصل إلى 39 متر. تقع ضمن منطقة وادي درينا.

وهي أول بحيرة صناعية في نهر درينا Drina أنشأت عام 1955. تحيط بها الجبال المغطات بالأشجار والنباتات وهي ذات طبيعة خلابة ومناسبة لرياضات السباحة وركوب القوارب وصيد السمك.

أيضاً تتوافر الفنادق والشقق من أجل الأقامة مع إمكانية استئجار منزل على شط البحيرة إضافة إلى وجود المطاعم.

ويمكن التواصل مع النوادي الرياضية الموجودة هناك من أجل القيام بالأنشطة وتأمين مستلزمات الرياضة.

الوصول إلى البحيرة عن طريق الذهاب إلى مدينة زفورنيك.

٥-بحيرة راما

بحيرة راما Ramsko jezero تسمى لؤلؤة الهرسك تقع في مدينة بروزو راما Prozor-Rama شمال منطقة الهرسك. على بعد 80 كيلومتر شمال موستار Mostar و110 كيلومتر غرب سراييفو Sarajevo.

تحيط بها جبال ماكلين Makljen ليوبوشا Ljubuša رادوشه Raduše وفرانا Vrana ، وهي بحيرة صناعية حولت عام 1968 من نهر إلى بحيرة. تبلغ مساحتها 1500 هكتار ويصل عمقها إلى 95 متر.

تتمتع بمنظر خيالي رائع وتعد واحدة من أجمل البحيرات في أوربا. وتتميز بوجود جزر وشبه جزيرة فيها أجملها شبه جزيرة شتشيت Šćit والتي يوجد فيها دير الفرنسيسكان الذي يعود للقرن الخامس عشر.

الوصول للبحيرة عن طريق الذهاب إلى مدينة بروزور راما

٦-بحيرة بوراتشكو

بحيرة بوراتشكو Boračko مغامرة حقيقية تنتظرك في هذه البحيرة الطبيعية التي تقع خلف الجبال، تبعد عن مدينة كونيتس Konjic حوالي 20 كيلومتر.

المنتجع المفضل للسياح المحليين والأجانب تقع قرب جبل بريني prenj، تحيط بها غابات الصنوبر طولها 786 متر وعرضها 502 متر بعمق يصل إلى 14 متر بحيرة جبلية طبيعية، مناسبة للاسترخاء والاستحمام والترويح عن النفس. وهي غنية بالاسماك ويمكن الصيد فيها.

يوجد بجانبها مجموعة من الأكوخ التي يمكن استئجارها والمبيت فيها وهي مجهزة بشكل كامل للسياح إضافة إلى المطاعم والمقاهي.

ويمكن القيام بجولات الرافتينغ، ركوب الزوارق، صيد السمك، ركوب الخيل، أيضاً تتواجد أماكن وصالات رياضية وأماكن للتخييم والشواء وكل ذلك يتم بواسطة الوكالات السياحية المتخصصة بهذه المنطقة.

الوصول إلى بحيرة بوراتشكو عن طريق الذهاب إلى مدينة كونيتس ثم الاتجاه جنوباً نحو البحيرة.

٧-بحيرات بانونسكا

بحيرات بانونسكا Panonska Jezera تقع هذه البحيرات في وسط مدينة توزلا Tuzla. وهي بحيرات مالحة خاصة بالسباحة وفيها شلالات على شكل مدرجات.

وتخضع دائما للتنظيف والتنقية، تستخدم أيضاً للعلاج الطبيعي، وشواطئ البحيرات مغطاة بطبقة من الحصى. إضافة إلى وجود ملاعب ومرافق رياضية قرب البحيرات، أيضاً ملاعب خاصة بالأطفال.

تجذب هذه البحيرات الكثير من السياح سنوياً وخاصة في فصل الصيف، ما يميز هذه البحيرات وجودها في وسط المدينة مما يجعل الوصل إليها سهل، أيضاً تكون كافة المستلزمات متوفرة، وبالنسبة للإقامة يمكن الحجز في الفنادق الموجودة في المدينة. إضافة إلى وجود المطاعم والمقاهي قرب موقع البحيرات، ومواقف خاصة للسيارات.

٨-بحيرة بالكانا

بحيرة بالكانا Jezero Balkana تقع في منطقة بالكانا وهي عبارة عن بحيرتان كبيرة وصغيرة تبعد 4 كيلومتر من مدينة مركونيتش Mrkonjić أسفل جبل ليسينا Lisina.

تنتشر فيها منازل الخشب الصغيرة التي تستقبل السياح بالإضافة إلى المطاعم، وهي مهيئة للسياحة الصيفية والشتوية حيث نشاطات السباحة وصيد السمك وركوب القوارب وشتاءاً التزلج وصعود الجبال.

أيضاً تتوافر قرب البحيرة ملاعب كرة القدم والسلة…. إلخ، وتوجد إشارات تحدد أماكن كراج السيارات، التخييم والشواء

الوصول إلى البحيرة عن طريق الذهاب إلى مدينة مركونيتش التي تقع شمال شرق مدينة يايتسه Jajce.

مع تحيات ادارة شركة عقار 0096595562727
https://telegram.me/BosniaandHerzegovina